Ads 468x60px

شارك لاصدقائك ع مواقع التواصل

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

اسئلة طقسية واجابات روحية س1: ما الداعي ان نصلي رفع بخور عشية وباكر ونكرر الصلوات؟

اسئلة طقسية واجابات روحية

 

س1: ما الداعي ان نصلي رفع بخور عشية وباكر ونكرر الصلوات؟


رفع بخور عشية وباكر هي صلوات استعادية وكمدخل لابد منه للدخول الي جو القداس الروحاني. توجد صلوات كثيرة غير مكررة في رفع بخور عشية ورفع بخور باكر. اما التكرار فهو نوع من اللجاجةالي الله.

س2:ما هو حق البخور؟ وماهو نوع البخور المستعمل في الكنيسة؟

حق البخور عبارة عن علبة صغيرة من الفضة او اللازم للصلاة. . .والبخور المستعمل في الكنيسةهومادة صمغية نباتية من اشجار تنمو غالبا في الصومال وبعض البلاد الافريقية وحينما نضع حبات البخور علي الجمر تخرج منه رتئحة طيبة عطرة.

س3:لماذا يستعمل البخور في رفع البخور والقداس؟

نستعمل البخور في الكنيسة لعدة اسباب:1ـ رائحته الذكية تشيع في النفس روح البهجة والارتياح اثنا الصلاة. 2ـ دخان البخور المتصاعد يشبه تصاعد الصلوات التي نصليها لذلك نقول في سر بخور عشية"نسالك يا سيدنا اقبل طلباتنا ولتستقم (لتصعد) صلاتنا مثل بخور رفع ايدينا ذبيحة مسائية"(مز2:141)

س4:ما هي الشورية ؟وما هي اجزاؤها؟ والي اي شيئ ترمز؟

الشورية هي وعا مجوف من الفضة او المعدن يعلق بثلاثة سلاسلتنتهي من اعلبي بخطا صغير تمسك به الشورية، وللشورية غطاء بسلسلة تنتهي ايضا عند الخطاف العلوي.الشورية التي يوضع في تجويفها الفحم الموقد بالنار ترمز لبطن العذراء التي حملت السيد المسيح بناسوته ولاهوته. الفحم يرمز للناسوت والنار للاهوته اللذين اتحدا بغير اختلاط ولا امتزج ولا تغيير في شخص السيد المسيح.

س5:ماذا يقول الكاهن في دورة البخور؟

يقول الكاهن وهو يدولر حول المذبح الثلاث اواشي السلامة والاباء والاباء ويرد الشماس مداتها.

س6:هل يمسك الشماس الصليب والبشارة في دورة البخور؟ام الصليب فقط؟

الاصح ان يمسك الشماس الصليب فقط اثناء دورات البخور حول المذبح للسبب الاتي: الصليب سلاح يرعب الشياطين ومسكه ضروري للكاهن او الشماس اثماء دورات البخور وحتي المؤمن العادي من المستحسن ان يمسك صليبا اثنا صلواته الخاصة في منزله لان الصليب هو قوة الله للخلاص.

ربنا يبارككم ويكون معكم

0 التعليقات:

إرسال تعليق