Ads 468x60px

شارك لاصدقائك ع مواقع التواصل

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

سنكسار قداس الأربعاء, 22 فبراير 2017 --- 15 أمشير 1733 اليوم الثالث من الاسبوع الاول من الصوم الاربعيني #قراءات_اسبوع_الاستعداد

سنكسار قداس الأربعاء, 22 فبراير 2017 --- 15 أمشير 1733 اليوم الثالث من الاسبوع الاول من الصوم الاربعيني #قراءات_اسبوع_الاستعداد

سنكسار  قداس الأربعاء, 22 فبراير 2017 --- 15 أمشير 1733 اليوم الثالث من الاسبوع الاول من الصوم الاربعيني #قراءات_اسبوع_الاستعداد


اليوم 15 من الشهر المبارك أمشير, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

15- اليوم الخامس عشر - شهر أمشير

نياحة القديس بفنوتيوس الراهب

في مثل هذا اليوم تنيح القديس الناسك العابد الأنبا بفنوتيوس وقد ترهب هذا الأب منذ حداثته وسلك اشق طرق النسك ثم ألهمه الله إن يتجول في البرية الداخلية . وهناك رأي كثيرين من القديسين السواح المجاهدين فاستطلع أخبارهم ودونها . ومن هؤلاء القديس تيموثاوس والقديس أبو نفر السائحين . وقد نال في أول تجوله شدائد كثيرة من جوع وعطش ولكن ملاك الرب كان يظهر له ويقويه ولما اكمل جهاده تنيح بسلام .
صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا آمين .

تيموثاؤس : كلمة يونانية معناها مُكرم من الله ، يكرم الله ، أو عزيز عند الله
بفنوتيوس : اسم يونانى معناه الخاص بالله


تذكار تكريس كنيسة الاربعين شهيدا الذين استشهدوا في سبسطية

في هذا اليوم تذكار تكريس كنيسة الاربعين شهيدا الذين استشهدوا في سبسطية علي يد ليكينيوس قيصر ، وهي أول كنيسة بنيت علي اسمهم وكرسها القديس باسيليوس الكبير وهو الذي كتب تاريخهم وثبت لهم عيدا عظيما . شفاعتهم تكون معنا امين .

باسيليو : كلمة معناها ملكى


نياحة القديس زكريا النبي ابن براشيا احد الاثني عشر

في مثل هذا اليوم تنيح القديس زكريا النبي ابن براشيا أحد الاثني عشر نبيا وهو من سبط لاوي . ولد في ارض جلعاد وسبي إلى ارض الكلدانيين . وهناك أبتدأ نبوته في السنة الثانية لملك داريوس وهي سنة 520 ق.م. فتنبأ عن يهوشع بن يهو صاداق وزربابل من شالتئيل ، بأنهم يبنيان الهيكل وتنبأ ايضا عن دخول الرب أورشليم راكبا علي حمار وعلي جحش ابن أتان . وعن الثلاثين من الفضة التي أخذها يهوذا الإسخريوطى أجرة تسليمه سيده إلى اليهود ، وعلي حزن بني إسرائيل الذين لم يؤمنوا به كما تنبأ بأشياء كثيرة غير هذه وهو النبي الذي قتل بين الهيكل والمذبح وقد دفن بأورشليم في مقبرة الأنبياء . صلاته تكون معنا امين.

أورشليم : أسس السلام ، إمتلاك ، مؤسس السلام
يهوذا : كلمة عبرية معناها الحمد
زكريا : كلمة عبرية معناها بهوه "الله" يذكر

إستشهاد القديس أبابجول القس

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 21 للشهداء 305 م إستشهد القديس أبابجول القس . ولد هذا القديس بصعيد مصر ولتقواه وسيرته الصالحة رسموه قسا فأهتم بوعظ الشعب وتعليمه وتثبيته على الإيمان ولما سمع عن تعذيب المسيحيين مضى إلى الإسكندرية وهناك التقي بتسميد القديس أبابجول الجندي أثناء تعذيبه فقبضوا عليه وسلموه للوالي كلوسيانوس فعذبه وأودعه السجن ولما استلم ارمانيوس الولاية على الإسكندرية أوقفوا القديس أمامه فأعترف بالسيد المسيح وأظهر ثباتا عندئذ أمر الوالي أن يجلد ويعذب بشده فاحتمل بهدوء وسكينة وفد اجري الله على يديه بعض المعجزات فنسبها الوالي للسحر وقال له يا معلم السحرة أما تترك سحرك وتسجد للآلهة لأن الذي أنت متكل عليه لن يقدر أن يخلصك من يدي هذه المرة أجابه القديس إلى متي تهين روح الله كف عن هذا فأمر ارمانيوس الوالي ان يعصر بالهنبازين ويوضع على سرير حديد تحته نار وأخيرا أمر بقطع رأسه فقال القديس الآن قد كمل فرحي وأتممت كهنوتي فلي اليوم أربعون سنة أخدم الرب لأجل هذه الساعة فتقدم السياف وقطع رأسه ونال إكليل الشهادة وما زالت توجد كنيسة باسمه بقرية تله غربي مدينة المنيا ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

المنيا : كلمة معناها استقرار
بيجول : كلمة معناها شهد عسل أو موجُ أو الوشاح
مصر : أي كيمى وهو إسم قبطي معناه الأرض السوداء
أرمانيوس : الرب يؤسس

1 التعليقات:

Unknown يقول...

بركة صلاتهم تكون معنا. آمين.

إرسال تعليق