Ads 468x60px

شارك لاصدقائك ع مواقع التواصل

الجمعة، 17 فبراير 2017

سنكسار قداس السبت, 18 فبراير 2017 --- 11 أمشير 1733 #قراءات_سبت_رفاع_الصوم_الاربعيني

سنكسار قداس السبت, 18 فبراير 2017 --- 11 أمشير 1733 #قراءات_سبت_رفاع_الصوم_الاربعيني

سنكسار  قداس السبت, 18 فبراير 2017 --- 11 أمشير 1733 #قراءات_سبت_رفاع_الصوم_الاربعيني


اليوم 11 من الشهر المبارك أمشير, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

11- اليوم الحادى عشر - شهر أمشير

نياحة البابا يوأنس الثالث عشر ال94

في مثل هذا اليوم من سنة 1240 للشهداء 1524 م تنيح البابا يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس ببلدة صدفا ( إحدى مراكز محافظة أسيوط حاليا ) . كان رجلا فاضلا محسنا على الفقراء والمساكين ترهب بدير القديسة العذراء المحرق وسار سيرة رهبانية فاضلة . وبعد نياحة البابا يوأنس الثاني عشر اجمع الأساقفة وأراخنةنة الشعب على إختيار الراهب يوحنا المحرقي ( يوحنا المصري ) لرسامته بطريركا فرسموه يوم 15 أمشير 1200 للشهداء 1484 م فرعى رعية الله أحسن رعاية وكان في عهده توجد أسقفية قبطية في جزيرة قبرص وفي عهده أيضا تم إحضار جسد الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين إلى كنيسته بمصر واستمر البابا يوأنس على الكرسي المرقسى مجاهدا في سبيل إعلاء قدر كنيسته مدة 40 سنة فيها الكثير من الإصلاح والتجديد وكتب العديد من المؤلفات الروحية . ثم تنيح بسلام ودفن بكنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة التي كانت مقرا للبطريركية ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

يوحنا : حنانيا ، حنان ، يوحنا ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه بهوه منعم ، أي الله منعم ، المنعم عليه، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية للاسم
مرقوريوس : كلمة معناها رئيس الجنود المحافظين
مريم : كلمة معناها سيدة ، محبوبة ، عصيان ، تمرد
يوأنس : يوأنس ، حنانيا ، حنان ، يوحنا، جون ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه الله تحنن ، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية لاسم

استشهاد القديس فابيانوس بابا روما

في مثل هذا اليوم استشهد القديس فابيانوس بابا رومية ، وكان هذا الأب عالما صالحا مجاهدا . فقدم بطريركا علي مدينة رومية ، فاخذ يعلم شعبه ويقوده في طريق الكمال. وحدث إن داكيوس القائد قام علي فيلبس الملك وقتله وجلس مكانه ، وأثار علي المؤمنين اضطهادا شديدا ، واستشهد علي يديه كثيرون. وقد شيد هذا الكافر هيكلا عظيما وسط مدينة أفسس وأقام فيه أصناما كان يقدم لها الذبائح . ثم أمر بقتل من لا يذبح لها . فلما بلغه إن القديس فابيانوس يعطل عبادة الأصنام بتعاليمه للمؤمنين وتثبيتهم علي الإيمان ، استحضره بأفسس وطلب منه إن يقدم الذبيحة للأصنام فلم يقبل بل سخر بأصنامه . فعاقبه بعقوبات شديدة مدة كاملة ، وأخيرا قتله بالسيف فنال إكليل الشهادة . وقد أقام هذا البابا علي الكرسي اثنتي عشرة سنة قضي شطرا كبيرا منها في هدوء وإطمئنان . صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا آمين .

رومية : كلمة يونانية معناها قوية ، مرتفعة
فيلبُّس : فيلبُّس ، فيلبس ، فيليب ، فيليبو ، فيليبا ، فيليب ، فيلبي إسم معناه خَيال أو عاشق الخيل

1 التعليقات:

Unknown يقول...

بركة صلاتهما تكون معنا. آمين.

إرسال تعليق