Ads 468x60px

شارك لاصدقائك ع مواقع التواصل

الأحد، 12 فبراير 2017

سنكسار قداس الأثنين, 13 فبراير 2017 --- 6 أمشير 1733 #القراءات_اليومية

سنكسار قداس الأثنين, 13 فبراير 2017 --- 6 أمشير 1733 #القراءات_اليومية


سنكسار  قداس الأثنين, 13 فبراير 2017 --- 6 أمشير 1733 #القراءات_اليومية

اليوم 6 من الشهر المبارك أمشير, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

06- اليوم السادس - شهر أمشير

استشهاد القديسين اباكير ويوحنا والثلاثة عذارى وامهن

في مثل هذا اليوم استشهد القديسون اباكير ويوحنا والثلاث عذارى، ثاؤذورا التي تفسيرها عطية الله ، وثاؤبستي التي تفسيرها أمانة الله ، وثاؤذكسيا التي تفسيرها مجد الله . وأمهن أثناسيا التي تفسيرها غير المائتة. وذلك إن القديس اباكير كان راهبا متعبدا منذ حداثته وكان القديس يوحنا جنديا من خاصة الملك . وقد تركا الإسكندرية وطنهما الأصلي وأقاما في إنطاكية . ولما أثار الملك دقلديانوس الاضطهاد علي المسيحيين ، اعترفا مع العذارى وأمهن أمامه بالسيد المسيح. وإذ عرف انهم من الإسكندرية أمر بإعادتهم إليها . فلما وصلوا إلى هناك قدموهم إلى الوالي فاعترفوا بالسيد المسيح فأمر بقطع رؤوسهم . وكانت القديسة أثناسيا تثبت بناتها وتصبرهن وتعرفهن بانهن اذا استشهدن يصرن عرائس المسيح . وهكذا قطعوا رؤوسهن اولا ثم امهن فالقديسين اباكير ويوحنا . وبعد ذلك طرحوا أجسادهم للوحوش وطيور السماء . ولكن بعض المؤمنين أتوا واخذوا الأجساد ليلا ووضعوها في تابوت .

صلاتهم تكون معنا ولربنا المجد دائما أبديا آمين.

ثيؤدورة : كلمة معناها عطية الله
أثناسيا : كلمة معناها غير المائتة
يوحنا : حنانيا ، حنان ، يوحنا ، يوحانان ، يهوحانان ، يحنس إسم عبري معناه بهوه منعم ، أي الله منعم ، المنعم عليه، يوحانان أو يهوحانان هما الصيغة اليونانية للاسم
أباكير : كلمة معناها سيد


نياحة البابا مرقس الرابع (84)

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 1039 للشهداء 1363 م . تنيح البابا القديس مرقس الرابع البطريرك الرابع والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية . كان من أهالي قليوب ترهب بدير شهران باسم الراهب غبريال وكان راهبا فاضلا ذا علم وتقوى وبعد نياحة البابا بطرس الخامس اجتمع الأساقفة و الأراخنة ووقع إختيارهم على هذا الراهب وتمت رسامته بطريركا يوم 8 توت سنة 1065 للشهداء 1348 م باسم البابا مرقس الرابع وقد حدثت في أيامه اضطهادات شديدة على المسيحية وهدمت بعض الكنائس وخربت الأديرة وعم الضيق كافة البلاد كما تعرض البابا للسجن وتدخل ملك النوبة المسيحي لإطلاق سراح البابا . وأخيرا بعد صبر وشكر أراد الرب أن يريحه من أتعاب هذا العالم استودع روحه الطاهرة في يد الرب ودفن بدير شهران . بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

مرقس : معناه مطرقة
بطرس : دعاة يسوع "صفا" وهي كلمة أرامية، يقابلها باليونانية كلمة بطرس ومعناها حجر أو صخر

نياحة القديس زانوفيوس

في مثل هذا اليوم أيضا تنيح الأب القديس زانوفيوس . كان أبا لمجمع رهباني كبير بناحية المرايغ ( هي حاليا مدينة المراغة بمحافظة سوهاج ) في مقاطعة أخميم . أشتهر بالنسك والعبادة وكان يعلم أولاده الرهبان الفضيلة والعبادة ومخافة الله . كما بني ديرا للعذارى وجعل لهن أما رئيسة وكان يرسل إليهن الرسائل بها الوصايا والقوانين الرهبانية . ولما أكمل سعيه الصالح تنيح بسلام ودفن في ديره وأجرى الله من جسده آيات كثيرة ، بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

أخميم : كلمة معناها الحرارة أو النشاط

نقل جسد القديس أبوليدس بابا رومية

في مثل هذا اليوم تم نقل جسد القديس أبوليدس بابا رومية .
كان هذا القديس رجلاًفاضلاًوكاملاًفي جيله فاختاروه لكرسي رومية بعد الأب أوجيوس ، وكان هذا في أول سنة من جلوس القديس الأنبا كلاديانوس البابا التاسع على كرسي الإسكندرية .
كان مداومًا على تعليم شعبه وحراسته من الآراء الوثنية مثبتًا إياهم على الإيمان بالسيد المسيح ، فبلغ خبره مسامع الملك الكافر قلوديوس قيصر فقبض عليه وضربه ضربًا مؤلمًا ، وأخيرًا ربط في رجله حجرًا ثقيلاًوطرحه في البحر في اليوم الخامس من أمشير . ولما كان الغد أي السادس من أمشير وجد أحد المؤمنين جسد هذا القديس عائمًا على وجه الماء والحجر مربوطًا في رجله ، فأخذه إلى منزله وكفنه بأكفان غالية وشاع هذا الخبر في مدينة رومية وسائر البلاد التابعة لها حتى وصل إلى القيصر ، فطلب الجسد ولكن الرجل أخفاه ولم يظهره .
ولهذا الأب تعاليم كثيرة ، بعضها عن الاعتقاد وعن التجسد وبعضها عظات لتقويم السيرة ، ووضع مع ذلك ثمانية وثلاثين قانونًا . صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

رومية : كلمة يونانية معناها قوية ، مرتفعة

1 التعليقات:

Unknown يقول...

بركة صلاتهم تكون معنا. آمين.

إرسال تعليق